رأيك يهمنا

تابعنا

Facebook Pagelike Widget

آخر المنشورات

زوار الموقع

  • 0
  • 0
  • 45
  • 0
  • 0
  • 186٬620
  • 82

الريف في معلمة المغرب: قبيلة بقيوة

قبيلة بقوية إبقوين بقيوة

قبيلة بقوية إبقوين بقيوة

إبقّويَن، حسب التعبير المحلي، وبقّويَة أو بقّيوَة، بناءً على ما هو موجود ببعض المصادر. وقد ربط اسم بقوية بلفظ Baquate الدال على اسم أمازيغي، استخرج من نص روماني اكتشف بمدينة وليلي الأثرية، استناداً إلى الموقع الذي تحتله قبيلة بقوية مما يوافق تحديد النص الروماني. أما ابن خلدون فقد ذكر أن بقوية تعد من الأقسام الثلاثة التي تكونت منها بطوبة الصنهاجية.

ينطبق اسم إبقوين أو بقوية في الوقت الراهن على إحدى قبائل الريف الأوسط (الأعلى). تحتل منه أراضي القبيلة الجزء الساحلي الممتد على شكل نصف قوس من خليج المزمة (الحسيمة) شرقا، بدءاً من الموضع الموافق لمصب واد إسلي، مما يقابل الجزيرات (تيزرين) من فرقة إزمورن إلى غاية جون “إياوعياش” الواقع غرب صخرة بادس. ويصل هذا الامتداد الطولي بين الحدين المذكورين نحو 20 كلم.

يتألف سطح القبيلة من كتلة هضبية مساحتها 288 كلم 2 وتظهر أقصى الارتفاعات في القسم الغربي من الهضبة، في جبل “بويا أحمد” [747م) وجبل “بوقاسم” [676 م] كلاهما بفرقة “تيكديث وبجماعة “أدوز”. ويجري فوق هذا السطح واد “تارمّاست” (فرقة إزمورن) وواد بادس فرقة تيكديث. ويترك الساحل الصخري عدة مراسي منها مرسى بادس القديم المتصل بالصخرة التي يحتلها الإسبان ثم مرسى “بوسكور” الواقع بفرقة إزمورن.

تتألف القبيلة في الوقت الراهن من ثلاث فرق، وتضم 41 مدشراً. والفرق هي على التوالي من الشرق إلى المغرب: إزمورن، وأزغار وتيكديث. وهي الفرق التي تجاورها بمحاذاة حدودها الجنوبية فرق بني ورياغل، وتقف عند حدودها الغربية فرق بني بوفراح.

ع بن خلدون، العبر؛

ضابط حول تنظيم وسير أعمال اللجن القروية للفرق والجماعات من قبائل منطقة تطوان، 1951 ص. : 85

خريطة القسم الطبوغرافي – الرباط 1972 : الحسيمة وبني بوفراح.

Comission de las campanas de espana en Africa: Geografia de Marruecos T. II p. 83. Madrid 1936; I. Brignon (et al…) Histoire du Maroc, p. 31-44. Paris 1967, Frezules, Bulletin d’archeologie marocaine – II 1957.

حسن الفيگيگي

التصنيفات

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *