رأيك يهمنا

تابعنا

Facebook Pagelike Widget

آخر المنشورات

زوار الموقع

  • 1
  • 2
  • 26
  • 1٬310
  • 4٬837
  • 37٬140
  • 0

أصول حرب الريف

اسم الكتاب: أصول حرب الريف

المؤلف: جرمان عياش

الناشر: الشركة المغربية المتحدة سنة 1992م.

“يستعرض الباحث في الجزء الأول موضوعات شتى لها علاقة بموضوعه الرئيسي: حرب الريف؛ فبعد التمهيد بنقده المستفيض للمصادر، خصوصا العربية منها ينتقل إلى موضوع مغرب السلاطين الذي درجت بعض الدراسات الاستعمارية على تقسيمه إلى قسمين: “بلاد السيبة” و”بلاد المخزن”. ينتقد الباحث هذين المفهومين وبخاصة ما يتعلق بمفهوم “السيبة” الذي يعني غياب السلطة المركزية، فيطعن في صوابية هذا المصطلح مؤكدًا أن الريف كان دومًا حاضرًا ضمن نطاق المخزن. بعد هذا ينتقل عياش لرصد مراحل التوغل الأوروبي في المغرب، مبرزًا “نجاح” فرنسا في مهمتها مقابل ما اعترض إسبانيا من مشاكل وعقبات.

وبعد هذا الإطار العام ينتقل الباحث إلى موضوع الريف في معناه السياسي والبشري. ومن هذه النقطة يرصد علاقة الريفيين بالإسبان… والحديث عن الريفيين قاده إلى الحديث عن آل خطاب، وبالتحديد عبد الكريم الأب وابنه محمد الذي دخل التاريخ باسم والده. وهنا يتوسع الباحث في تحديد مجال تحرك عبد الكريم وابنه من صديقين لإسبانيا إلى مناوئين لها ثم إلى معاديين يرفعان راية المقاومة. هذا التطور الدرامي بلغة السينمائيين هو في الحقيقة ما “انفردت” به دراسة عياش عما سبقها. وفي سياق تحليل آليات علاقة الخطابي الأب بالإسبان، يأتي الباحث على ذكر علاقة الريسوني بهؤلاء والتي شهدت أيضا نفس التطور الدرامي.

وفي ثنايا البحث تطالعنا صفحات موثقة عن مغامرات بوحمارة الفاشلة في الريف الشرقي والأوسط، وأخرى عن مقاومة الشريف سيدي محمد أمزيان لبوحمارة أولا ثم للتوغل الإسباني ثانيا.

وفي الجزء الثاني من هذا العمل الأكاديمي الأول من نوعه، يتابع جرمان عياش فصول حرب الريف من زواياها العسكرية. فيبدأ بمراحل التوغل الإسباني إلى حدود الحرب العالمية الأولى، ثم ينتقل إلى تتبع المشاكل التي صادفت ذلك التوغل، ليعرج مرة أخرى على علاقة العائلة الخطابية بالإسبان؛ وهو ما يعني نوعا من التكرار والإطناب غير المبررين. وانطلاقا من الفصل الثالث يضعنا الباحث في صورة الأحداث العسكرية: سلفيستري يركب غروره فيلقى مصرعه في معركة أنوال. محمد عبد الكريم يتطور من شخص غير ذي بال إلى زعيم سياسي تخضع لتدبيره القبائل وبخاصة بعد ملحمة أنوال. وفي خضم هذه التموجات يسلط الباحث ضوءا خاطفا على الموقف الفرنسي المُشخَّص في تقييم المارشال ليوطي للوضع العسكري على الحدود الشمالية لمنطقة الحماية الفرنسية”. (مقتبس من مقال لمحمد أمزيان بعنوان: جرمان عياش: الخطابي صديق إسبانيا نشر في هسبريس).

محتويات الكتاب

مدخل

امبراطورية السلاطين

استمرارية الدولة وتكوين شعب

السيطرة الأجنبية

النجاح الفرنسي

مشاكل إسبانيا

الريف والريفيون

الريفيون والإسبان

القاضي عبد الكريم وولده محمد

الخلاف مع إسبانيا

القطيعة

مثال الريسوني

في مفترق الطرق

خاتمة

المصادر

الشهادات
بيبليوغرافيا

شارك هذا المحتوى

أترك تعليقك

الرئيسية

التصنيفات

صوت و صورة

نشرة الأخبار

حالة الطقس

المملكة المغربية حالة الطقس